Flickr Photo: Michael Miebach speaking at Tap2Pay NFC Mobile Payment launch

بيروت، لبنان، 15 أبريل 2014: الأن يمكنك أن”تحول موبايلك إلى بطاقة دفع” بعد أن أطلق بنك عوده، وللمرّة الأولى في لبنان والمنطقة، خدمة Tap2Pay، وهي وسيلة جديدة للدفع باستعمال الهاتف الخليوي المجهّز بتقنيّة الاتّصال القريب المدى NFC.

 لقد جرى إطلاق هذه الخدمة الجديدة خلال مؤتمر صحافي أقيم في مقرّ بنك عوده الرئيسي، بنك عوده بلازا، في باب إدريس، برعاية وزارة الاتّصالات وبالاشتراك مع ماستركارد وشركتَي الاتّصالات الرئيسيّتَين في لبنان، “تاتش” و”ألفا” (Alfa وTouch).

 ومن خلال سلسلة خدمات  Tap2Payللدفع بدون لمس، يهدف بنك عوده إلى ترويج وتعزيز عادة الدفع المجرّد من النقود في لبنان والمنطقة عبر أدوات عدّة: البطاقات (أطلقت الخدمة عام 2013)، والهواتف الخليويّة (للهواتف الذكيّة المجهّزة بتقنيّة الاتّصال القريب المدى NFC)، والملصقات (للهواتف غير المجهّزة بتقنيّة NFC)، والساعات والأساور (للشباب ومحبّي الموضة)، وفي الوقت عينه، يبذل بنك عوده جهوداً جبّارة لتحديث البنى التحتيّة لتقنيّات الدفع الجديدة من خلال توزيع أجهزة قارئة بدون لمس على التجّار في جميع أرجاء لبنان.

 وفي هذه المناسبة، قالت السيّدة رندا بدير، مديرة حلول الدفع الإلكترونيّة وخدمات البطاقات في بنك عوده، “إنّ تزايد عدد المشتركين في خدمة الهاتف الخليوي في لبنان والعالم (4.2 مليار مشترك حول العالم، منهم 3.8 مليون مستخدم في لبنان) هو ظاهرة حياتبة هامة دفعت بنك عوده وماستركارد إلى انتهاز هذه الفرصة السانحة “. وأضافت: “لم يعد الهاتف الخليوي يُستعمل لإجراء الاتّصالات وتوجيه الرسائل القصيرة فحسب، بل أصبح اليوم جزءاً أساسيّاً من حياة الناس اليوميّة. لذلك، حان الوقت بالنسبة إلى المصارف كي تؤمّن وسيلة دفع مبتكرة للمستهلك، تتيح له التسوّق ودفع ثمن مشترياته بواسطة هاتفه الخليوي. من ناحية أخرى، فإنّ تقنيّة Tap2Pay آمنة وموثوقة وسهلة الاستعمال، وهي تسمح لحاملي بطاقة ائتمان ماستركارد من بنك عوده، بأن يربطوا بطاقتهم مباشرةً بهاتفهم الخليوي من خلال بطاقة SIM من Alfa أو Touch، وإجراء عمليّات الدفع بسهولة وسرعة بواسطة هاتفهم الخليوي بفضل تقنيّة NFC.”

 إنّ وسيلة الدفع الجديدةTap2Pay  سريعة الاستعمال، بحيث لا يضطرّ المستهلك إلى استعمال الأموال النقديّة أو انتظار التاجر ليردّ له النقود. وبفضل خدمة Tap2Pay، سيتمكّن حامل البطاقة من استعمال هاتفه الخليوي لتسديد ثمن مشترياته في عددٍ من المتاجر في لبنان والخارج، بما فيها المحال التجاريّة الكبرى، ومطاعم المأكولات السريعة، والسوبرماركت، والصيدليّات، والمقاهي، وغيرها. فما عليه إلاّ أن يلوّح بهاتفه أمام الجهاز القارئ (دونما حاجة إلى اللمس)، فتنتقل إلى هذا الأخير فوراً المعلومات المتعلّقة ببطاقة ائتمانه من هاتفه عبر الهوائي (antenna) بفضل تقنيّة NFC.

 وفي تعليق على إطلاق هذه الخدمة الجديدة، قال السيد مايكل ميباخ، رئيس ماستركارد، لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا: ” يعتبر لبنان من البلدان الاكثر تقدماً في المنطقة من ناحية اعتماد وابتكار احدث أنواع التكنولوجيا في مجال الدفع. انا واثق انه مع اطلاق خدمة Tap2Pay، اول خدمة للدفع عبر تكنولوجيا ال NFC في المنطقة، سوف تحول بيئة الدفع المعتمدة حالياً من قبل المستهلك في لبنان. اريد ان اهنئ وزارة الاتصالات اللبنانية وكل من بنك عوده و شركتي Alfa  و Touch على هذا الانجاز الرائع. هذه أوقات مميزة للشعب اللبناني ونحن فخرون ان نكون جزءاً من هذا التغير الإيجابي الذي سوف يساهم في تطوير بنية الدفع في لبنان.”

 

 أمّا السيّد أسعد كيروز، المدير التجاري في شركة Alfa، فقال: “يقدّم لبنان فرصاً مذهلةً لابتكار وسائل دفع جديدة وثوريّة، فهناك طلب متزايد من جهة المستهلك على خدمات توفّر خيارات عديدة وملائمة لأسلوب حياته. ونحن، في Alfa، نركّز على تعزيز تجربة المستهلك من خلال مواكبة التطوّر، واستباق حاجات السوق، وتحديث البنى التحتيّة والأنظمة لدينا. ونحن على ثقة بأنّ تقنيّة الدفع بدون لمس، التي نطلقها اليوم مع شركائنا، ستساعدنا على رسم تصوّر جديد لوسائل الدفع في لبنان، والتي من شأنها أن تؤمّن عمليّات دفع سهلة، وآمنة، وسريعة.”

 وقال السيّد نديم خاطر، المدير التجاري في شركة Touch: “تفخر شركة Touch بهذه الشراكة مع بنك عوده وماستركارد لإنجاح هذا المشروع المبتكر، حيث التقت التقنيّة والخبرة التي تتمتّع بهما ماستركارد، مع قاعدة زبائن وتجّار بنك عوده، لتشكّلا معاً مفتاحاً لنجاح هذه الابتكار العصري. وتتميّز تقنيّة Tap2Pay بأنّها وسيلة دفع مناسبة، سريعة، وآمنة يتوقّع لها أن تحقّق النجاح وأن تلقى ترحيب المستهلك.”

انتهى

لمحة عن بنك عوده ش م ل

بنك عوده مصرف إقليمي يتّصف بصفة المصرف الشامل. يقدّم المصرف خدمات ومنتجات ماليّة شاملة منها خدمات تمويل الشركات، ونشاطات المصرف التجاري، والعمليّات المصرفيّة بالتجزئة، ومصرف الأعمال، والخدمات المصرفيّة الخاصّة. وفي نهاية كانون الأوّل/ديسمبر 2013، بلغ إجمالي موجودات بنك عوده 36.1 مليار دولار أميركي، وهو ناجمٌ بشكلٍ خاصّ عن ازدياد الودائع البالغة 31.1 مليار دولار أميركي، فيما ارتفعت أمواله الخاصّة إلى 2.7 مليار دولار أميركي. أمّا عدد موظّفي المجموعة، فيفوق 5800 موظّف، فيما تضمّ قاعدة مساهميه أكثر من 2500 حامل أسهم شائعة و/أو شهادات إيداع تمثّل أسهماً شائعة.

إنّ بنك عوده في طليعة المصارف اللبنانيّة ويتمّ تصنيفه في قائمة المجموعات المصرفيّة الإقليميّة الأولى. وإنّ أسهمه مُدرجة في بورصة بيروت، كما أنّ شهادات الإيداع الصادرة عنه مُدرجة في كلّ من بورصة بيروت وبورصة لندن.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع www.banqueaudi.com

 لمحةعن ماستركارد:

ماستركارد(رمزها في بورصة نيويورك: MA)، www.mastercard.com، هي شركة تكنولوجيا في مجال حلول الدفع العالمي، تقوم بإدارة أسرع نظام دفع في العالم يصل المستهلكين والمؤسّسات الماليّة والتجاريّة والهيئات الحكوميّة في أكثر من 210 بلداً ومنطقة. وتقوم منتجات وحلول ماستركارد بتسهيل الأنشطة التجاريّة اليوميّة كالتسوّق والسفر وإدارة الأعمال والإدارة الماليّة بأمان وفعاليّة. تابعونا على تويتر:  @MasterCardMEA ومدوّنة Cashless Pioneers Blogواشتركوا في خدمة آخر الأخبار عبر صفحة Engagement Bureau.

لمحة عن شركة Alfa

“ألفا” هو الإسم التجاري لشبكة الخليوي الأولى في لبنان والتي تتولّى شركة “أوراسكوم للاتّصالات” إدارتها. تستفيد “ألفا” من خبرة أوراسكوم للاتّصالات الغنيّة في مجال الاتّصالات من أجل تقديم حلول عالميّة ومهنيّة لقطاع الاتّصالات الخلويّة الـ”جي.إس.إم” في لبنان. في 25 تشرين الأوّل 2011، كانت شركة ألفا أوّل مشغّل خليوي يطلق خدمات الجيل الثالث (البرودباند) في لبنان . وفي إنجاز تكنولوجي جديد، باتت ألفا أوّل مشغّل يطلق خدمات الجيل الرّابع (4GLTE) في لبنان تجاريّا في 15 أيّار 2013. يبلغ عدد مشتركي ألفا أكثر من 1.85 مليون مشترك وتغطّي شبكتها 99% من الأراضي اللبنانية.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع www.alfa.com.lb

 لمحة عن شركة Touch

شركة Touch هي مشغّل الاتّصالات الرائد في لبنان، وهي تدير إحدى شبكتَي الخليوي اللتين تمتلكهما الحكومة اللبنانيّة. تمتلك Touch حصّة سياديّة في السوق بنسبة 53% وهي تدار من قبل مجموعة “زين” للاتّصالات التي تزاول عمليّاتها التشغيليّة في 8 دول في أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا. تلتزم Touch بتوفير خدمات اتّصالات ذات جودة عالية بالشراكة مع كبار مزوّدي الحلول التكنولوجيّة وشركاء الأعمال وتقدّم خدماتها لمختلف قطاعات السوق اللبنانيّة.

 للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقعwww.touch.com.lb