«MicroMentor» منصة رقمية متعددة اللغات تربط رواد الأعمال بشبكة عالمية من المرشدين لدعم نمو مشروعاتهم

12 فبراير، عمّان، الأردن – أعلنت ماستركارد عن تعاونها مع ميرسي كور، وهي منظمة عالمية غير حكومية تنشط في مجال المساعدات الإنسانية، لإطلاق منصة MicroMentor في منطقة الشرق الأوسط من أجل دعم رواد الأعمال بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتوفير الأدوات اللازمة لتمكينهم من تعزيز نمو مشروعاتهم وخلق المزيد من فرص العمل عبر هذه المنصة الإلكترونية المجانية المتخصصة في توفير خدمات الإرشاد والتوجيه في مجال الأعمال. وجاء تدشين المنصة اليوم خلال حفل خاص تحت رعاية معالي وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني، الدكتور وسام الربضي.

وفي هذه المناسبة، قالت أنيتا راماشاندران، المدير التنفيذي لمنصة MicroMentor: تعتبر المشاريع الصغيرة والمتوسطة أهم محركات التنمية الاقتصادية على مستوى العالم، حيث تمثل أكثر من 90% من الشركات وتوفر نحو ثلثي الوظائف عالمياً. ومع ذلك، يعمل رواد الأعمال غالباً في عزلة، ويعانون من صعوبة الوصول إلى الموارد التي تساعدهم في بناء وتطوير أعمالهم. وهنا يأتي دور MicroMentor، التي تتيح لرواد الأعمال فرصة متكافئة للحصول على خدمات التوجيه من خلال شبكة عالمية من الموجهين ذوي الخبرة عبر منصتنا الاجتماعية سهلة الاستخدام”.

وبصفتها أكبر مجتمع متخصص في التوجيه والإرشاد في مجال الأعمال عبر الإنترنت في العالم، تمكّن MicroMentor رواد الأعمال والموجهين من التواصل بشكلٍ فعال وحل المشكلات وبناء أعمال ناجحة معاً. وقد قدمت المنصة منذ عام 2008 أكثر من 41 ألف اتصال، ووفرت العديد من موارد الأعمال للمجتمعات الأكثر احتياجاً لها في 179 دولة. كما تبرم المنصة شراكاتٍ مع الأطراف المحلية المعنية لإشراك مجتمعات ريادة الأعمال في منظومتها الحالية وتوفير الوصول إلى شبكة عالمية من الموارد من خلال بنية المنصة القابلة للتوسيع والتطوير.

من جانبها، قالت سعاد جرباوي، المدير الإقليمي لمنظمة ميرسي كور: “علينا تذليل العقبات التي تواجه المشاركة الاقتصادية في سياق تطلعاتنا لتوفير فرص عمل دائمة. ويعتبر توفير خدمات التوجيه والإرشاد من الفرص الكبيرة لتحقيق ذلك، ولدينا أدلة قوية على أن بناء شبكات شخصية فعالة يساهم في تأسيس أعمال ومشروعات هادفة وقابلة للنمو والتطوير”.

وتم اليوم الإعلان عن الاطلاق التجريبي للمنصة للمرة الأولى باللغة العربية في الأردن بهدف ربط أكثر من 3500 من رواد الأعمال في المنطقة بشبكتها العالمية من المرشدين والموجهين، وتعليمهم المهارات الشخصية، وتزويدهم بالأدوات العملية اللازمة لإدارة أعمالهم وتنمية مشروعاتهم. وأضافت راماشاندران: “لقد حان الوقت لتوفير التوجيه والإرشاد في مجال الأعمال، ومنصتنا تمهد الطريق لذلك. ونحن متحمسون لتوفير نسخة عربية من منصتنا الرائدة لدعم رواد الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

وتعليقاً على إطلاق المنصة، قالت ناتاشا جمال، المدير الإقليمي لمركز ماستركارد للنمو الشامل في الشرق الأوسط وأفريقيا: “ندرك أن رواد الأعمال والشركات الصغيرة هم حجر الأساس لمعظم الاقتصادات في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا، وأن لديهم إمكانات كبيرة للنمو تؤهلهم ليكونوا قوىً محركةً لخلق فرص العمل. ويعتبر الوصول إلى شبكات الدعم المناسبة – كالتواصل مع الموجهين والمرشدين – أمراً ضرورياً لضمان نجاح هذه الأعمال. ومن خلال تعاوننا مع منصة MicroMentor التابعة لمنظمة ميرسي كور، سيتمكن رواد الأعمال من الوصول إلى المعرفة والرؤى والخبرة التي تقدمها شبكة إقليمية وعالمية من الموجهين والمرشدين على نحوٍ يساهم في دعم نمو تلك الشركات على المدى الطويل”.

ومن خلال عقد شراكات مع الجهات المحلية المعنية بقطاع ريادة الأعمال في الأردن، ستوفر منصة MicroMentor لرواد الأعمال المحليين إمكانية الوصول إلى شبكة عالمية من الموجهين ورواد الأعمال إلى جانب خططها الحالية للتكامل مع منصتي «فُرَص» و«StartGate» الرقميتين الرائدتين في البلاد.

وتعمل «فُرَص»، وهي منصة للتطوير الوظيفي عبر الإنترنت، على تمكين الشباب الأردني من تحقيق النجاح المهني وبناء مستقبل أفضل، فيما تمثل منصة StartGate، سوقاً إلكترونياً يستهدف تحقيق التكامل بين المسرّعات والحاضنات والصناديق والمستثمرين، وتوفر إمكانات مميزة لتوجيه رواد الأعمال ومساعدتهم على التواصل مع الجهات المعنية في كل مرحلة من مراحل تطوير مشروعاتهم.

وتنظر الحكومة الأردنية في رؤيتها لعام 2025 إلى المشروعات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال كعناصر أساسية لتحقيق الأهداف الاقتصادية طويلة الأجل للبلاد، وهو ما يعني وجود حاجة قوية لتزويد أصحاب الأعمال اليوم بدعمٍ كافٍ لمساعدتهم على التوسع. وبصفتها شريكاً تكنولوجياً رائداً للشركات ومؤسسات الأعمال في المنطقة، تواصل ماستركارد الاستثمار في شراكات استراتيجية تنعكس إيجاباً على تطوير تلك الشركات والمؤسسات وتزويدها بالأدوات التي تحتاجها لتحقيق النجاح.