الخطوة المرتقبة تأتي إيذاناً ببداية عهد جديد للمدفوعات عبر الهاتف الجوال في المملكة، حيث سيكون حاملو بطاقات البنك الأهلي التجاري وبنك الرياض ضمن أوائل من يتمتعون بمزايا هذه الخدمة

الرياض، المملكة العربية السعودية – 19 فبراير 2019: تأكيداً على التزامها الراسخ بتعزيز نظام المدفوعات غير النقدية في المملكة العربية السعودية، أعلنت ماستركارد، الشركة العالمية الرائدة في مجال تكنولوجيا حلول الدفع، عن تعاونها مع الشبكة السعودية للمدفوعات “مدى” لإطلاق خدمة الدفع “Apple Pay” في المملكة. وتعد هذه الخطوة هي الأحدث ضمن إطار جهود ماستركارد المستمرة لتقديم خدمة المدفوعات الرقمية التي تتسم بالسرعة والملائمة والمزيد من الأمان للمستهلكين السعوديين.

يعد الأمن والخصوصية من العناصر الجوهرية لخدمة “Apple Pay“. فعند استخدام بطاقة ائتمان أو بطاقة خصم مباشر مع هذه الخدمة المبتكرة، فإن أرقام البطاقات الفعلية لا يتم تخزينها على الجهاز، ولا على خوادم “Apple“. وعوضاً عن ذلك، يتم تعيين رقم حساب فريد ومشفر للجهاز، ويتم تخزينه بشكل آمن فيما يعرف بالعنصر الآمن (Secure Element) على جهازك المستهلك. ويتم التصريح لكل معاملة برمز أمان ديناميكي فريد صالح لمرة واحدة فقط. وبوصفها إحدى شبكات الدفع الأكبر في العالم، والرائدة في مجال المدفوعات الرقمية، تحقق ماستركارد الاستفادة القصوى من خدمة التمكين الرقمي للدفع عبر الهواتف الذكية من ماستركارد (MDES)، والتي تستخدم تقنيات الدفع المتطورة بما في ذلك تقنية رقاقة “EMV®“، وتقنية استبدال عناصر البيانات الحساسة بأخرى غير حساسة (Tokenization)، والتشفير (Cryptography)، وذلك لجميع المعاملات التي تتم معالجتها عبر شبكة ماستركارد، في الوقت الذي تعمل فيه منصة “مدى” على استبدال عناصر البيانات الحساسة بأخرى غير حساسة (Tokenization) لضمان توفير أقصى درجات الأمان والحماية لمعلومات حاملي البطاقات على الصعيدين المحلي والعالمي.

ويذكر أن خدمة “Apple Pay” ستكون متاحة في البداية لحاملي بطاقات ماستركارد مع البنك الأهلي التجاري وبنك الرياض.

وتعليقاً على ذلك، قال جهاد خليل مدير عام ماستركارد في المملكة العربية السعودية والبحرين: “تعتبر المملكة العربية السعودية موطناً لشريحة كبيرة من الشباب الشغوفين بالتكنولوجيا، والذين يحرصون على اعتماد حلول مبتكرة توفر لهم تجارب مدفوعات تمتاز بالمرونة. مما لا شك فيه أن تعاوننا مع ’مدى‘ يشكل خطوة محورية ضمن إطار جهودنا المشتركة لتعزيز المنظومة الرقمية في المملكة. إن السرعة والبساطة والأمان الذي تتسم به خدمة ’Apple Pay‘، والتي تقترن مع المزايا المتعددة التي توفرها ماستركارد  فيما يتعلق بسلامة وأمن المدفوعات، ستؤدي إلى زيادة تعجيل المعاملات غير النقدية في المنطقة وتساهم في رؤيتنا العالمية لعالم يتخطى النقد”.

ومن جانبه، قال زياد اليوسف، المدير العام للشبكة السعودية للمدفوعات: “يسرنا أن نتعاون مع ماستركارد لتقديم مزايا خدمة ’Apple Pay‘ إلى المملكة العربية السعودية. من المفترض أن يساعد هذا الحل الذي يتسم بالسرعة والملائمة والأمان على تحويل الطريقة التي يسدد بها المستهلكون في المملكة ثمن السلع والخدمات، ويعد خطوة مهمة في توجه الحكومة المستمر نحو الرقمنة بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030، وبرنامج تطوير القطاع المالي (FSDP)”.

  هذا وتتسم خدمة “Apple Pay” بسهولة تفعيلها، وسيستمر المستهلكون بالاستفادة من جميع مكافآت ومزايا بطاقات الائتمان والخصم المباشر في المتاجر. ويمكن استخدامها على جهاز “iPhone 6“، ولاحقاً على “iPhone SE” و”Apple Watch“.

ويستطيع حاملو بطاقات ماستركارد التسوق عبر تطبيق الهاتف الذكي أو الإنترنت بسهولة، وذلك بفضل خاصية Touch ID، أو بمجر نقرتين متتاليتين على الزر الجانبي لتفعيل خاصية التعرف على بصمة الوجه Face ID، وذلك من دون الحاجة إلى إنشاء حساب أو تعبئة نماذج مطوّلة، أو كتابة تفاصيل الشحن ورقم البطاقة مرة بعد أخرى مع خدمة Apple Pay. وعند القيام بشراء البضائع والخدمات عبر تطبيق الهاتف الذكي أو على الويب في Safari، يمكن الدفع بواسطة Apple Pay من جهاز iPhone 6، ولاحقاً من أجهزة iPhone SE، وiPad Pro، والجيل الخامس والأجيال التي تليه من iPad، وiPad Air 2، وiPad mini 3. وكذلك يستطيع المستهلكون أيضاً استخدام Safari على أي جهاز Mac يحمل نسخة macOS لعام 2012 أو النسخ الأحدث، وتأكيد الدفع بواسطة iPhone أو لاحقاً باستخدام Apple Watch، أو مع ميّزة Touch ID على جهاز MacBook Pro الجديد وMacBook Air.