أكثر من 90% من المشاركين في الدراسة راضون عن تسوّقهم عبر الإنترنت

بيروت، لبنان، 21 ابريل، 2015: أعلنت ماستركارد اليوم عن نتائج دراستها الخاصة بسلوك التسوّق عبر الإنترنت، وأظهرت الدراسة أن 59% من المشاركين فيها بلبنان قصدوا الإنترنت للتسوّق في 2014، وهي زيادة تصل إلى 45% بالمقارنة مع العام السابق. وكشفت الدراسة أن 92% من المشاركين فيها كانوا راضين عن شرائهم المنتجات عبر الإنترنت، وأن أكبر نسبة زيادة في التسوّق عبر الإنترنت هي في لبنان بالمقارنة مع باقي دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأظهرت الدراسة المسحية الخاصة بسلوك التسوق على الإنترنت، والتي أجريت العام الماضي، ميل المستهلكين إلى التسوق عبر الإنترنت، ولقد شارك في الدراسة 4000 شخص من ثمانية بلدان في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومن ضمنها لبنان.

وبهذه المناسبة، قال آرون أوليفر، رئيس المدفوعات الناشئة في ماستركارد لمناطق الشرق الأوسط وإفريقيا: “اشتهر المستهلكون اللبنانيون بأنهم من أوائل من يقتني التقنيات الحديثة، وترجمة ذلك الزيادة الكبيرة في استخدام الأجهزة النقالة للتسوق عبر الإنترنت. ومع وجود بنية تحتية جيدة للإنترنت والعديد من مواقع التسوق الإنترنت القوية في السوق فإن المستهلكون سيواصلون الاستفادة من مزايا السهولة والسرعة والأمان التي توفرها التجارة الإلكترونية”.

ومن المواقع الإلكترونية الأكثر زيارة للتسوق في لبنان Shtrina و Shopinleb ويتبعها Amazon و Getforless وجاءت حجوزات تذاكر الطيران في المرتبة الأولى من حيث الشراء على الإنترنت وبعدها حجوزات الفنادق والمتاجر ومراكز التسوق والمطاعم وخدمات توصيل الطعام.

ويتأثر قرار الشراء عبر الإنترنت بعدد من العوامل، فقد أشار 92% من المشاركين في الدراسة إلى أهمية التوفير في القيمة النقدية للمنتجات، وأوضح قرابة 90% منهم أن اختيار الموقع أو الشركة يتم بناء على السمعة، وأكدوا على أن توفر الأمان في الدفعات المالية هو عامل أساسي في قرارات التسوق عبر الإنترنت.

التسوّق من خلال الهاتف المحمول

بدا واضحاً في لبنان زيادة عدد الذين يستخدمون هواتفهم المحمولة في الشراء عبر الإنترنت. وأفاد 40% من المشاركين في الدراسة بأنهم تسوقوا عبر الإنترنت باستخدام هواتفهم الذكية، خلال فترة الشهور الثلاثة التي سبقت إعداد الدراسة، مقابل 6% في العام 2013.

وأرجع المشاركون أسباب تسوقهم باستخدام هواتفهم الذكية إلى عاملين أساسيين هما؛ توفر تطبيقات الشراء سهلة الاستخدام على الهواتف الذكية والثاني سهولة عملية الشراء أثناء الانتقال والتجوال. وكانت المنتجات الأكثر شراء باستخدام الهواتف الذكية في لبنان هي الملابس والإكسسوارات وتطبيقات الهواتف الذكية وبرمجيات الحاسوب.

ملاحظة للمحرر: يمكن الحصول على مزيد من المعلومات عن هذه الدراسة والدارسة السابقة من ماستركارد أيضاً على الرابط: www.masterintelligence.com  ويرجى ملاحظة أن الدراسة والتقارير المرفقة معها لا تمثل الأداء المالي لشركة ماستركارد.

-انتهى-

لمزيد من المعلومات، الرجاء التواصل مع:
هيل آند نولتون ستراتيجيز
لمى العلي
الهاتف: +971 4 33 44 930
البريد الإلكتروني: Lama.ElAli@hkstrategies.com