95% من المشاركين في الدراسة اشتروا مرة واحدة على الأقل خلال الشهور الثلاثة التي سبقت الدراسة

الكويت العاصمة، الكويت، 21 ابريل، 2015: أعلنت ماستركارد اليوم عن نتائج دراستها الخاصة بسلوك التسوق عبر الإنترنت، وأظهرت الدراسة أن الكويت رائدة دول منطقة الشرق الأوسط من حيث نسبة المتسوقين عبر الإنترنت خلال الشهور الثلاثة الماضية التي سبقت دراسة ماستركارد. وبينت الدراسة أيضاً أنّ أقل من 90% من المشاركين في الدراسة في الكويت كانوا راضين عن تجربتهم في التسوق عبر الإنترنت.

وأظهرت الدراسة المسحية الخاصة بسلوك التسوق على الإنترنت، والتي أجريت العام الماضي، ميل المستهلكين إلى التسوّق عبر الإنترنت، ولقد شارك في الدراسة 4000 شخص من ثمانية بلدان في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومن ضمنها الكويت.

وبهذه المناسبة، قال آرون أوليفر، رئيس المدفوعات الناشئة في ماستركارد لمناطق الشرق الأوسط وإفريقيا: “لقد مكنت البنية التحتية الجيدة للإنترنت في الكويت العديد من الشركات من توسيع نطاق أعمالها ليشمل ذلك تقديم خدماتها ومنتجاتها عبر الإنترنت، خصوصاً وأن المستهلكين في الكويت مولعون بالتقنية وعلى اطلاع جيد بمزايا الدفع المالي غير النقدي. ومن العوامل التي تزيد من انتشار التسوّق عبر الإنترنت في الكويت الأمان والسهولة وإمكانية الشراء من أي مكان وفي أي وقت وباستخدام أي جهاز”.

وتعليقاً على ذلك، أوضح رونالدو موشاور، المؤسس الشريك في سوق.كوم: “نشهد نمواً كبيراً في توجهات التسوّق عبر الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط. وفيما يتزايد عدد الأشخاص الذي يتسوّقون عبر الإنترنت فإننا نتجاوز توقعاتهم من حيث مستوى جودة الخدمة والتوصيل بالتعاون مع شركائنا ومنهم ماستركارد. إننا نقدم لعملائنا خيارات دفع آمنة، وإمكانية الدفع عند الاستلام، وضمان لمدة عام على جميع المنتجات وإرجاعها مجاناً، وجميع هذه العوامل تجعل من التسوّق عبر الإنترنت تجربة أفضل”.

وأظهرت الدراسة أن المواقع الإلكترونية الأكثر زيارة للتسوق في الكويت هي Xcite و Souq.com و Blink ومن المواقع الأخرى التي تتم زيارتها أيضاً Ubuy و Letouch و Mrbabu وبينت الدراسة وجود انخفاض ملموس في حصة المواقع الإلكترونية الخارجية سواء من حيث عدد مرات الشراء أو كمية الإنفاق ما يشير وبجلاء إلى أن المستهلكين في الكويت يفضلون التسوق من المواقع أو المتاجر الإلكترونية المحلية.

وكان المشاركون في الدراسة في الكويت واضحين تجاه قراراتهم في الشراء عبر الإنترنت واختار عامل الأمان %72.2 منهم وفي المرتبة الثانية فضل سهولة الدفع الإلكتروني 68.9% منهم.

وأكثر الأشياء التي تجذب المتسوقين عبر الإنترنت في الكويت هي الأجهزة المنزلية والمنتجات الإلكترونية ومن ثم المتاجر ومراكز التسوق وتذاكر الحفلات الموسيقية والغنائية والمهرجانات الفنية والملابس والملحقات.

التسوّق من خلال الهاتف المحمول

تماشياً مع التوجهات المتنامية في كل أسواق الشرق الأوسط فإن عدد المتسوقين عبر الهاتف المحمول في الكويت قد ازداد بشكل كبير. ففي العام 2014 تسوق 80% من المشاركين في الدراسة خل فترة الثلاثة شهور التي سبقت الدراسة. ووجدت الدراسة عدداً كبيراً من المستهلكين اشتروا منتجات متنوعة باستخدام هواتفهم المحمولة، ما يعني أن هذه الطريقة من التسوق عبر الإنترنت تلبي احتياجات شرائح مختلفة من المستهلكين. والمشتريات الأكثر شيوعاً هي المجلات والجرائد ومنتجات العناية الشخصية وأدوات التجميل، ومنتجات التعلم الشخصي والتطوير المهني.

ملاحظة للمحرر: يمكن الحصول على مزيد من المعلومات عن هذه الدراسة والدارسة السابقة من ماستركارد أيضاً على الرابط: www.masterintelligence.comويرجى ملاحظة أن الدراسة والتقارير المرفقة معها لا تمثل الأداء المالي لشركة ماستركارد.

-انتهى-

لمزيد من المعلومات، الرجاء التواصل مع:
هيل آند نولتون ستراتيجيز
لمى العلي
الهاتف: +971 4 33 44 930
البريد الإلكتروني: Lama.ElAli@hkstrategies.com